065665620
jps@jps.org.jo

جدري الماء Chickenpox

جدري الماء Chickenpox

جدريج جدري الماء: مرض معدٍ شائع عند الأطفال ، ينجم عن فيروس Varicella – zoster

ويكون خفيفاً إلى متوسط الشدة عند الأطفـال وتزداد مضاعفاته كلما ازداد العمر أو في حال الأمراض التي تنقص المناعة. 90% من الأطفال يصابون بجدري الماء قبل سن العاشرة من العمر.

 

العدوى والسراية :  ينتشر جدري الماء بسهولـة وتبدأ فترة العدوى قبل ظهـور الطفـح الجلدي بـ 1-2 يوم وتستمر حتى تشكل القشور على الاندفاعات الجلدية.

ينتقل المرض من شخص لآخر عن طريق الافرازات التنفسية بالهواء أو بالتماس الجلدي المباشر وبشكل أقل عن طريق الأشياء الملوثة حديثاُ بالافرازات.

ويمكن للمرأة الحامل المصابة بالمرض أن تنقل الفيروس إلى جنينها أو إلى وليدها بعد الولادة .

الوسيلة الوحيدة لايقاف سراية المرض هي عزل المريض واستبعاده عن المدرسة لمدة أسبوع على الأقل حتى تجف اندفاعاته الجلدية ، وتجنب المخالطة المباشرة للمريض وافرازاته وتثقيف المخالطين للمرضى حول المرض وطرق انتقاله وحدوثه.

كذلك يمكن اعطاء التطعيم ( وهو لا يستعمل في بلادنا على نطاق واسع ) .

 

الأعراض والعلامات : يبدأ المرض بعد 2-3 أسابيع من التعرض للعدوى بارتفاع معتدل للحرارة لمدة يوم أو يومين ثم يتظاهر الطفح الجلدي بشكل نقاط حمـراء حاكة سرعـان ما تمتلئ بسائل شفاف ويتشكل لها رؤوس بيضاء. يكون الطفح عادة على شكل أفواج تتوضع على جذع الجسم وتنتقل إلى الأطراف والوجه. تجف الاندفاعات الجلدية وتتقشر خلال أسبوع إلى 10 ايام .

 

المعالجة: لا يوجد علاج نوعي للمرض – تتضمن المعالجة تسكين الأعراض:

  • تعطى خافضات الحرارة ” باراسيتامول ” ولا يعطى الاسبرين خوفاً من تطور

Reye’s Syndrome      ( الذي يسبب آذية في الكبد والدماغ  )

  •  يجب تجنب الحكة عند الطفل ( ووصف المراهم والسوائل الجلدية من قبل الطبيب لتخفيف الحكة ) وذلك لحماية الطفل من تجرثم هذه الاندفاعات أو تشكل ندبة جلدية دائمة.

 

المناعة واللقاح : هل يمكن أن يصاب الانسان بجدري الماء أكثر من مرة ؟

في معظم الحالات تكون المناعة دائمة بعد اصابة الانسان بجدري الماء الا في حالات نادرة عندما يكون الطفل صغيراً جداً عند اصابته بالفيروس أول مرة.

 

كيف يمكن حماية طفلك من الاصابة بجدري الماء؟

باعطاء اللقاح .

 

الحالات التي يجب فيها ابلاغ الطبيب :

  • اصابة المرأة الحامل أو تعرضها لشخص مصاب بجدري الماء : في حال كونها غير مصابة به مسبقاً .
  • استمرار ارتفاع درجة الحرارة عند الطفل المصاب لمدة تتجاوز اليومين ، أو تجدد ارتفاع الحرارة بعد أيام من انخفاضها . كذلك عندما يكون المرض شديداَ وحالة الطفل سيئة أو لدى ازدياد حجم الاندفاعات الجلدية واصابتها بالالتهاب.

 

جميع الحقوق محفوظة © 2017 جمعية اطباء الاطفال الاردنية