065665620
jps@jps.org.jo

الاحتياطات اللازمة لحماية الأطفال من أمراض السفر

الاحتياطات اللازمة لحماية الأطفال من أمراض السفر

أصبح السفر ضرورة من ضروريات الحياة وهناك من يسافر للعمل وآخر يسافر للهجرة وثالث يسافر في عطلة أو اجازة صيفية أو حتى شتوية لأصقاع الأرض القريبة أو البعيدة المختلفة. وحيث أن مصاحبة فلذات أكبادنا تزيد السرور في قلوبنا فضلاً عن كونها في بعض الأحيان ضرورة ملحة ، يجب علينا أن نلّم ببعض الأمور الهامة لحمايتهم من مخاطر السفر والأمراض التي يمكن أن يتعرضوا لها خلال الانتقال بوسائل السفر المتنوعة أو الاقامة في المناطق الجديدة.

– يجب التأكد من اعطاء الطفل التطعيمات المناسبة لعمره حسب البرنامج الوطني للبلد ثم استشارة الطبيب حول مكان السفر وامكانية وجود أمراض خاصة فيه تحتاج لعناية أو وقاية خاصة فعلى سبيل المثال : يجب تطعيم الطفل ضد التهاب الكبد الوبائي A عند زيارة المناطق الموبؤة بهذا الفيروس أو اعطاء الطفل فوق الشهرين للقاح الحمى الشوكية عند زيارة مناطق الحج أو أواسط أفريقيا . وينصح الأهل بعدم اصطحاب الأطفال في سن مبكرة إلى المناطق الموبؤة إذا كان الطفل لا يمكنه أخذ اللقاح اللازم.

– حماية الأطفال من التعرض للحوادث وعدم اهمالهم وتركهم للعب وحدهم دون مراقبة ووقايتهم من لدغات الأفاعي والعقارب ويجب مراقبة الأطفال أثناء السباحة أو ركوب الزوارق والباسهم سترة نجاة.

– حماية الأطفال من التعرض لضربات الشمس وتجنب المجهود الشاق في الأماكن الحارة وذلك بشرب كميات كبيرة من السوائل بها نسبة قليلة من الأملاح ، والاهتمام بالملبس الخفيف الفضفاض، وعدم ترك الطفل في داخل سيارة واقفة مغلقة تماماً.

– الوقاية من العوامل التي تزيد من اسهال السفر بتجنب تناول الأطعمة غير المطبوخة جيداً أو غير المطهّرة واستخدام المياه المعدنية أو غلي الماء في حال عدم توفرها. كذلك تجنب تناول المثلجات والخضار والفواكه من الأماكن العامة والمطاعم الشعبية عند عدم التأكد من صحة تحضيرها ، والالتزام بغسيل اليدين بالماء والصابون قبل تناول الطعام.

– حماية الأطفال من الحشرات الطائرة والناقلة للأمراض المعدية مثل البعوض بعدم النوم في العراء ، واصطحاب المبيدات الحشرية المناسبة واستخدام الثياب المناسبة للوقاية من الحشرات.

– الأطفال هم الأكثر معاناة من آلام الأذن خلال الرحلات الجوية فتراهم يعبّرون عن هذا الألم بالبكاء والصراخ وخاصة المصابون منهم بانسداد الطرق التنفسية بسبب الزكام أو التهاب الجيوب أو الأذن وحتى اليوم لا يوجد ما يحل تلك المشكلة الناجمة عن تغيرات الضغط الجوي خلال مرحلتي الاقلاع والهبوط، ولا يزال أفضل ما تقدمه شركات الطيران كحلّ لهذه المعاناة هو بعض من قطع الحلوى أو العلك ، ارضاع الأطفال الصغار واعطاء المصّاصة للطفل ولأن هذه الأفعال ارادية فمن الضروري أن يكون الطفل مستيقظاً خلال الاقلاع والهبوط .

– تعلم اسلوب الانعاش القلبي الرئوي كي تكون على استعداد لمواجهة الحالات الطارئة.

جميع الحقوق محفوظة © 2017 جمعية اطباء الاطفال الاردنية